| وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم | |
|
+4اسير الدموع الانصاري 2 كتائب الناصر صلاح الدين ياسرالاسد 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ياسرالاسد المدير العام لمنتديات الشهيد احمد الخطيب 2
مشاركاتي : 4857 نقاطي : 112912 السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 16/12/2009
| موضوع: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم السبت يونيو 05, 2010 5:41 am | |
| 31 ـ هل يشترط أن تكون نية الصيام قبل الفجر من كل ليلة من رمضان أم تكفي نية واحدة كل الشهر. وما حكم من تلفظ بها في كل ليلة من ليالي شهر رمضان. النية شرط من شروط صحة العبادة من صيام وغيره لقوله : (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) [رواه البخاري في صحيحه ج1 ص2 من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه]. فكل عبادة من العبادات لا تصح إلا بنية ومن ذلك الصيام فإنه لا يصح إلا بنية لقوله : (لا صيام لمن لم يبيت النية من الليل) [رواه الإمام مالك في الموطأ ج1 ص288 من حديث عبد الله بن عمر موقوفًا. ورواه الإمام أحمد في مسنده ج6 ص287 ورواه أبو داود في سننه ج2 ص341، 342 ورواه النسائي في سننه ج4 ص196، 197 ورواه ابن ماجه في سننه ج1 ص542 ورواه الدرامي في سننه ج2 ص12 ورواه البيهقي في السنن الكبرى ج4 ص202، 203 ورواه ابن خزيمة في صحيحه ج3 ص212 ورواه ابن أبي شيبة عن مصنفه ج2 ص292 ورواه ابن حزم في المحلى ج6 ص162 ورواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج3 ص92، 93 وذكره الزيلعي في نصب الراية ج2 ص433-435 كلهم من حديث حفصة رضي الله عنها بنحوه]. فالنية للصيام مشترطة وصيام الفرض لابد أن ينويه من الليل قبل طلوع الفجر ويجب عليه أن ينوي لكل يوم نية جدية لأن كل يوم عبادة مستقلة تحتاج إلى نية متجددة بتجدد الأيام لعموم قوله : (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) [رواه البخاري في صحيحه ج1 ص2 من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه]. فإن قام من نومه وتسحر فهذا هو النية. وإن لم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر وكان ناويًا للصيام قبل نومه فإنه يمسك إذا استيقظ وصيامه صحيح لوجود النية من الليل. وما أشار إليه السائل من النطق بالنية هل هو مشروع أو ليس بمشروع؟ فالنطق بالنية غير مشروع والتلفظ بها بدعة لأن النية من أعمال القلوب والمقاصد لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى بدون تلفظ ولم يرد عن النبي أنه كان يتلفظ بالنية ويقول اللهم إني نويت أن أصوم أو نويت أن أصلي أو نويت كذا وكذا إنما ورد هذا عند الإحرام بالحج أو العمرة أن يقول المسلم لبيك عمرة أو لبيك حجًا (11) وكذلك عند ذبح الهدي أو الأضحية ورد أنه يتلفظ عند ذبحها (12) ويقول اللهم هذه عني أو عن فلان فتقبل مني إنك أنت السميع العليم. أما ما عدا ذلك من العبادات فالتلفظ بالنية بدعة سواء كان في الصيام أو في الصلاة أو في غير ذلك لأنه لم يرد عن النبي أنه تلفظ في شيء من هذه الأحوال بالنية وقد قال عليه الصلاة والسلام: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) [رواه الإمام البخاري في صحيحه ج8 ص156. معلقًا]. وقال عليه الصلاة والسلام: (إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة) [رواه الإمام أحمد في مسنده ج4 ص126، ورواه أبو داود في سننه ج4 ص200 ورواه الترمذي في سننه ج7 ص319، 320 بنحوه ورواه ابن ماجه في سننه ج1 ص15، 16 بنحوه. ورواه الحاكم في مستدركه ج1 ص97 كلهم من حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه]. فالتلفظ بالنية أمر محدث فهو بدعة. وقد قال الله سبحانه وتعالى: {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [سورة الحجرات: آية 16]. فالله جل وعلا أنكر على الذين تلفظوا بنياتهم قال تعالى: {قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا} إلى أن قال تعالى: {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ} [سورة الحجرات: آية 14، 15، 16]. فالتلفظ بالنية معناه أن الإنسان يخبر ربه عز وجل أنه نوى له كذا وكذا قد نهى الله عن ذلك وأنكر على من فعله.
31 ـ أيهما أفضل للمسافر الفطر أم الصوم. وما الحكم لو نوى المسافر الإقامة في بلد أقل من أربعة أيام. فهل له الفطر والحالة هذه أم لا. أفيدوني بارك الله فيكم؟ المسافر سفرًا يباح فيه قصر الصلاة وهو ما يسمى بسفر القصر بأن يبلغ ثمانين كيلو فأكثر فهذا الأفضل له أن يفطر عملاً بالرخصة الشرعية وإذا صام وهو مسافر فصومه صحيح ومجزئ لقوله تعالى: {وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ} [سورة البقرة: آية 185]. فالإفطار في السفر أفضل من الصيام وإذا صام فلا حرج عليه إن شاء الله وصيامه مجزئ وصحيح. وأما إذا نوى إقامة أربعة أيام فأقل فإنه له أحكام المسافر يجوز له الإفطار ويجوز له قصر الصلاة لأن إقامته إذا كانت أربعة أيام فأقل فإنها لا تخرجه عن حكم المسافر أما إذا كانت إقامته التي نواها تزيد عن أربعة أيام فهذا يأخذ حكم المقيم وتنقطع في حقه أحكام السفر فيجب عليه إتمام الصلاة والصوم في رمضان.
32 ـ هل التكحل وقطرة العين ووضع الطيب على الثياب يؤثر على الصائم. وما هي الأشياء التي يجب أن يبتعد عنها الصائم حتى لا تؤثر على صيامه؟ أفيدوني بارك الله فيكم. الذي يوضع في العين من قطور أو ذرور أو كحل إذا وجد طعمه في حلقه فإنه يفطر بذلك لأن العين منفذ فإذا وصل هذا الذي وضعه فيها من سائل أو جامد ووصل طعمه إلى حلقه وأحس بطعمه وكان متعمدًا لوضعه في عينه فإنه حينئذ يكون قد أثر على صيامه لأنه يشبه ما لو أكل شيئًا أو شرب شيئًا ووصل إلى حلقه فلا ينبغي للمسلم أن يتساهل في هذا الأمر وإذا كان معتادًا الاكتحال أو معتادًا لمداواة العين فليجعل ذلك في الليل أما نهار الصيام فإنه يتجنب هذه الأشياء حفاظًا على صيامه من المؤثرات. يجب أن يبتعد عن أشياء كثيرة منها أشياء تفسد صيامه ومنها أشياء تنقص ثوابه أو تبطل ثوابه ولا تفسد الصيام. أما التي تفسد الصيام ويلزمه القضاء فيها فمثل الأكل والشرب متعمدًا ومثل الجماع وكذلك ما في حكم الأكل والشرب من تعاطي الأدوية والإبر التي تصل إلى جوفه وتسير في عروقه فإن هذا في حكم الأكل والشرب يفسد صيامه كذلك التقيؤ والاستفراغ متعمدًا يفسد الصيام واستخراج الدم الكثير بالحجامة أو الفصد أو سحب الدم للتبرع به أو لإسعاف مريض فهذا أيضًا مما يفسد الصيام ويلزم القضاء لقوله : في الحجامة: (أفطر الحاجم والمحجوم) [رواه الإمام أحمد في مسنده ج2 ص364 من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ورواه الترمذي في سننه ج3 ص118 من حديث رافع بن خديج رضي الله عنه]. فهذه أمور إذا تعاطاها الإنسان فإنها تفسد صيامه ويلزمه قضاء ذلك اليوم الذي أفسده بها. وهناك أشياء محرمة على الصائم وتنقص ثوابه أو تبطل ثوابه لكنه لا يؤمر بالقضاء مثل الغيبة والنميمة وقول الزور والشتم والكذب وغير ذلك من الأمور المحرمة وكذلك النظر المحرم واستماع الأشياء المحرمة كاستماع الملاهي والأغاني المزامير وغير ذلك كل هذا مما يؤثر على الصائم ولكنه لا يؤمر بالقضاء لأن هذه المفطرات معنوية وليست مفطرات حسية.
33 ـ في الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) [رواه الإمام البخاري في صحيحه ج2 ص226 من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. بنحوه]. أريد شرحًا لهذا الحديث. لماذا خص الصوم بهذا التخصيص أفيدوني بارك الله فيكم؟ هذا حديث عظيم وثابت عن النبي يرويه عن ربه عز وجل أنه قال: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) [رواه الإمام البخاري في صحيحه ج2 ص226 من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. بنحوه]. فهذا الحديث فيه فضيلة الصيام ومزيته من بين سائر الأعمال وأن الله اختصه لنفسه من بين أعمال العبد. وقد أجاب أهل العلم عن قوله: (الصوم لي وأنا أجزي به) [رواه الإمام البخاري في صحيحه ج2 ص226 من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. بنحوه]. بعدة أجوبة منهم من قال: أن معنى قوله تعالى: (الصوم لي وأنا أجزي به) [رواه الإمام البخاري في صحيحه ج2 ص226 من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. بنحوه]. إن أعمال ابن آدم قد يجري فيها القصاص بينه وبين المظلومين، فالمظلومين يقتصون منه يوم القيامة بأخذ شيء من أعماله وحسناته كما في الحديث أن الرجل يأتي يوم القيامة بأعمال صالحة أمثال الجبال ويأتي وقد شتم هذا وضرب هذا أو أكل مال هذا فيؤخذ لهذا من حسناته ولهذا من حسناته حتى إذا فنيت حسناته ولم يبق شيء فإنه يؤخذ من سيئات المظلومين وتطرح عليه ويطرح في النار (13) إلا الصيام فإنه لا يؤخذ للغرماء يوم القيامة وإنما يدخره الله عز وجل للعامل يجزيه به ويدل على هذا قوله: (كل عمل ابن آدم له كفارة إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) أي أن أعمال بني آدم يجري فيها القصاص ويأخذها الغرماء يوم القيامة إذا كان ظلمهم إلا الصيام فإن الله يحفظه ولا يتسلط عليه الغرماء ويكون لصاحبه عند الله عز وجل. وقيل أن معنى قوله تعالى: (الصوم لي وأنا أجزي به) أن الصوم عمل باطني لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فهو نية قلبية بخلاف سائر الأعمال فإنها تظهر ويراها الناس أما الصيام فإنه عمل سري بين العبد وبين ربه عز وجل ولهذا يقول: (الصوم لي وأنا أجزي به إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي) وكونه ترك شهوته وطعامه من أجل الله هذا عمل باطني ونية خفية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى بخلاف الصدقة مثلاً والصلاة والحج والأعمال الظاهرة هذه يراها الناس أما الصيام فلا يراه أحد لأنه ليس معنى الصيام ترك الطعام والشراب فقط أو ترك المفطرات لكن مع ذلك لابد أن يكون خالصًا لله عز وجل وهذا لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى. ويكون قوله: (إنه ترك... إلى آخره) تفسيرًا لقوله: (الصم لي وأنا أجزي به). ومن العلماء من يقول أن معنى قوله تعالى: (الصوم لي وأنا أجزي به) أن الصوم لا يدخله شرك بخلاف سائر الأعمال فإن المشركين يقدمونها لمعبوداتهم كالذبح والنذر وغير ذلك من أنواع العبادة وكذلك الدعاء والخوف والرجاء فإن كثيرًا من المشركين يتقربون إلى الأصنام ومعبوداتهم بهذه الأشياء بخلاف الصوم فما ذكر أن المشركين كانوا يصومون لأوثانهم ولمعبوداتهم فالصوم إنما هو خاص لله عز وجل فعلى هذا يكون معنى قوله: (الصوم لي وأنا أجزي به) أنه لا يدخله شرك لأنه لم يكن المشركون يتقربون به إلى أوثانهم وإنما يتقرب بالصوم إلى الله عز وجل. يتبع | |
|
| |
كتائب الناصر صلاح الدين مراقب عام
مشاركاتي : 1360 نقاطي : 30395 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 12/12/2009
| موضوع: رد: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم السبت يونيو 05, 2010 9:15 am | |
| | |
|
| |
الانصاري 2 مقاوم
مشاركاتي : 13 نقاطي : 15956 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/05/2010
| موضوع: رد: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم السبت يونيو 05, 2010 9:31 am | |
| | |
|
| |
ياسرالاسد المدير العام لمنتديات الشهيد احمد الخطيب 2
مشاركاتي : 4857 نقاطي : 112912 السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 16/12/2009
| موضوع: رد: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم السبت يونيو 05, 2010 2:10 pm | |
| | |
|
| |
اسير الدموع نائب مدير منتديات الشهيد احمد عبدالله الخطيب
مشاركاتي : 4494 نقاطي : 42199 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 14/12/2009
| موضوع: رد: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم الأحد يونيو 06, 2010 9:12 am | |
| مشكور اخي الفاضل بارك الله فيك وجعله لك في ميزان حسناتك | |
|
| |
ياسرالاسد المدير العام لمنتديات الشهيد احمد الخطيب 2
مشاركاتي : 4857 نقاطي : 112912 السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 16/12/2009
| موضوع: رد: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم الأحد يونيو 06, 2010 4:32 pm | |
| | |
|
| |
ياسرالاسد المدير العام لمنتديات الشهيد احمد الخطيب 2
مشاركاتي : 4857 نقاطي : 112912 السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 16/12/2009
| موضوع: رد: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم الأحد يونيو 06, 2010 4:36 pm | |
| | |
|
| |
ابو احمد مشرف في كتائب الناصر صلاح الدين
مشاركاتي : 44 نقاطي : 16493 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/12/2009
| موضوع: رد: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم الثلاثاء يونيو 08, 2010 5:13 am | |
| | |
|
| |
زهرة نيسان مشرفة عامة
مشاركاتي : 3314 نقاطي : 34574 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/03/2010
| موضوع: رد: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم الجمعة يونيو 11, 2010 9:28 am | |
| | |
|
| |
كتائب الناصر صلاح الدين مراقب عام
مشاركاتي : 1360 نقاطي : 30395 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 12/12/2009
| موضوع: رد: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم الجمعة يونيو 11, 2010 5:45 pm | |
| | |
|
| |
سوما عضوة ملكية
مشاركاتي : 435 نقاطي : 17736 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
| موضوع: رد: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم السبت يونيو 12, 2010 1:33 am | |
| | |
|
| |
نسيم الروح وفي لدماء الشهيد احمد الخطيب
مشاركاتي : 1127 نقاطي : 20552 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 20/02/2010 الموقع : غزة
| موضوع: رد: وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم السبت يونيو 12, 2010 6:49 am | |
| | |
|
| |
| وهى كمان تابع معى فتاوى تهم كل مسلم | |
|