منتديات الشهيد احمد عبدالله الخطيب
منتديات الشهيد احمد عبدالله الخطيب
منتديات الشهيد احمد عبدالله الخطيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشهيد احمد عبدالله الخطيب

منتديات القائد الرمز لكتائب الناصر صلاح الدين الشهيد أحمد عبدالله الخطيب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 الأعقاب من النار

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسرالاسد
المدير العام لمنتديات الشهيد احمد الخطيب 2
المدير العام لمنتديات الشهيد احمد الخطيب 2
ياسرالاسد


مشاركاتي مشاركاتي : 4857
نقاطي نقاطي : 112912
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 16/12/2009

الأعقاب من النار  Empty
مُساهمةموضوع: الأعقاب من النار    الأعقاب من النار  I_icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 5:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأعقاب من النار
عن عبد الله بن عمرو بن العاص وأبي هريرة وعائشة رضي الله عنهم قالوا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ويل للأعقاب من النار).

* * *

هذا الحديث من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم يحتوي على فوائد عظيمة أوجزها في الوقفات الآتية:

الوقفة الأولى:

هذا الحديث له سبب، وذلك فيما رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: تخلف النبي صلى الله عليه وسلم عنا في سفرة سافرنا فأدركنا وقد أرهقنا العصر، فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته: (ويل للأعقاب من النار) مرتين أو ثلاثاً.

وفي رواية لمسلم، قال عبد الله بن عمرو: رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضؤوا وهم عجال فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها بالماء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء).

وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً لم يغسل عقبيه فقال: (ويل للأعقاب من النار).

الوقفة الثانية:

قوله صلى الله عليه وسلم : (ويل) هذه الكلمة من المصادر التي لا أفعال لها، ومثلها: ويح، وهي هنا نكرة غير معرفة، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: جاز الابتداء بالنكرة لأنه دعاء. أما معناها فقيل فيها أقوال عدة منها: أنها كلمة عذاب وحزن وهلاك، وقيل إنها صديد أهل النار، وأظهرها أنه واد في جهنم لما روى ابن حبان في صحيحه من حديث أبي سعيد مرفوعاً: (ويل واد في جهنم) اهـ.

زيد في رواية: (لو أرسلت فيه الجبال لماعت من حرّه).

الوقفة الثالثة:

قوله (الأعقاب) جمع عقب، وهي مؤخرة القدم، وعقب كل شيء آخره، والمراد: أصحاب الأعقاب، وجاء في رواية لمسلم: (ويل للعراقيب من النار)، وهي جمع عرقوب، وهو العصب الذي فوق عقب الإنسان.

وخص ذكرها في الحديث وعقابها بالنار لكونها التي لم تغسل غالباً. واللام في (الأعقاب) للعهد أي الأعقاب التي لا ينالها الماء، قال البغوي: معناه: ويل لأصحاب الأعقاب المقصرين في غسلها.

الوقفة الرابعة:

في هذا الحديث دليل على وجوب تعميم الأعضاء في حال الوضوء، وأن ترك البعض منها غير مجزئ لهذا الوعيد الشديد الذي توعد الرسول صلى الله عليه وسلم لمن ترك غسل عقب رجليه.

الوقفة الخامسة:

استدل أهل العلم بهذا الحديث على أن الواجب رؤيتهما يلوحان بغير غسل، بل قد جاء في بعض طرق الحديث قوله عليه الصلاة والسلام: (أسبغوا الوضوء ويل للأعقاب من النار) قال النووي رحمه الله: (ولو أن المسح كافياً لما تواعد من ترك غسل عقبيه).

وغسل الرجلين هو المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم قولاً و فعلاً خلافاً لمن قال بالمسح أو التخيير بين الغسل والمسح.

ومن ذلك ما رواه الشيخان من حديث حمران مولى عثمان بن عفان أنه رأى عثمان رضي الله عنه دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثاً، ويديه إلى المرفقين ثلاثاً، ثم مسح برأسه ثم غسل كلتا رجليه ثلاثاً، ثم قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم (توضأ نحو وضوئي هذا)، وغير هذا الحديث كثير...

الوقفة السادسة:


استدل بعض أهل العلم بهذا الحديث على وجوب نزع الخاتم في الوضوء، فقد ترجم البخاري رحمه الله لهذا الحديث بقوله باب: غسل الأعقاب، وكان ابن سيرين يغسل موضع الخاتم إذا توضأ.

وذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله أنه روي عنه بإسناد صحيح أنه كان إذا توضأ حرك خاتمه، قال ابن حجر: فيحمل على أنه كان واسعاً بحيث يصل الماء إلى خاتمه بالتحريك اهـ.

وهذه مسألة يغفل عنها الكثير فينبغي التنبه لها.

الوقفة السابعة:

استدل بعض أهل العلم بهذا الحديث على الذنوب الصغيرة أو التي يراها الناس في أعينهم صغيرة يعذبون عليها، فإن عدم غسل العقب مما قد يظنه بعض الناس أمراً هيناً، ومع ذلك فقد توعد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بالويل وهو واد في جهنم.

الوقفة الثامنة:


استدل بهذا الحديث على وجوب تعليم الجاهل، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لما رأى هؤلاء المستعجلين لم يغسلوا أعقابهم لم يسكت فنادى بأعلى صوته: (ويل للأعقاب من النار)، بل كانت هذه حاله صلى الله عليه وسلم معلماً ومربياً، داعياً إلى الله تعالى آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر وسيرته العطرة مليئة بالأحداث والوقائع الدالة على ذلك.

والفائدة من الحديث هو وجوب تعميم الأعضاء في الوضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتائب الناصر صلاح الدين
مراقب عام
مراقب عام
كتائب الناصر صلاح الدين


مشاركاتي مشاركاتي : 1360
نقاطي نقاطي : 30395
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

الأعقاب من النار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأعقاب من النار    الأعقاب من النار  I_icon_minitimeالأحد يوليو 25, 2010 11:41 am

الأعقاب من النار  %D9%85%D8%B4%D9%83%D9%88%D8%B1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسير الدموع
نائب مدير منتديات الشهيد احمد عبدالله الخطيب
نائب مدير منتديات الشهيد احمد عبدالله الخطيب
اسير الدموع


مشاركاتي مشاركاتي : 4494
نقاطي نقاطي : 42199
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

الأعقاب من النار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأعقاب من النار    الأعقاب من النار  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 7:45 am

كلمات تستحق أكثر من الكلمات لروعتها
و جمال معانيهاالمسطره
كلمات أضاءت بروعتهاوجمالها

كلمات مميزة ..

و ذوق رآقي ..

تقبل مروري بين ثنآيآ جمآل طرحكـ

أرق المنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الروح
وفي لدماء الشهيد احمد الخطيب
وفي لدماء الشهيد احمد الخطيب
نسيم الروح


مشاركاتي مشاركاتي : 1127
نقاطي نقاطي : 20552
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
الموقع : غزة

الأعقاب من النار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأعقاب من النار    الأعقاب من النار  I_icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 10:58 pm

الأعقاب من النار  Post-120206-1264312246
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأعقاب من النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشهيد احمد عبدالله الخطيب  :: الكل احمد :: احمد انت في القلب :: القسم الثقافي-
انتقل الى: